الجمعة، يونيو 18، 2010

مبارك يطالب نتنياهو برفع الحصار على غزة وإنهاء معاناة الفلسطينيين

أكد الرئيس المصري حسني مبارك خلال اتصال هاتفي يوم الخميس 17/6/2010 مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة وإنهاء معاناة سكان القطاع.






وذكر التليفزيون المصري أن الرئيس مبارك عاود خلال الاتصال الذي تلقاه من نتنياهو تأكيد إحراز تقدم ملموس في المفاوضات غير المباشرة "كشرط" للانتقال للتفاوض المباشر بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.





وأضاف أن نتنياهو تطرق خلال الاتصال إلى الإجراءات التي اعتمدتها حكومته لتخفيف الحصار على غزة "استجابة لما طلبه منه الرئيس مبارك في لقائهما الأخير بشرم الشيخ في مايو الماضي" موضحا أن نتنياهو تناول أيضا الجولة المقبلة لمفاوضات السلام غير المباشرة.





يشار إلى أن الحكومة الأمنية الإسرائيلية وافقت الخميس على خطة لتخفيف الحصار على قطاع غزة بعد أسابيع من الضغوط الدولية إلا أنها لم تعط سوى تفاصيل قليلة حول ماهية البضائع التي سيسمح بدخولها.





وجاء في بيان صدر عن الحكومة أنها وبموجب الخطة "ستحرر نظام دخول البضائع المدنية إلى غزة وتوسع دخول المواد المستخدمة في مشاريع مدنية تخضع لإشراف دولي".. إلا أن البيان شدد على أن إسرائيل "ستواصل فرض الإجراءات الأمنية السابقة لمنع دخول أسلحة ومعدات حربية".





ومن جانبها رفضت حركة حماس الخميس قرار الحكومة الأمنية الإسرائيلية واعتبرته محاولة "للالتفاف على القرار الدولي بكسر الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة ومحاولة لتنفيس الاحتقان".





وقال القيادي في حماس إسماعيل رضوان " إننا في حركة حماس نرفض القرار الصهيوني الذي يعتبر محاولة للالتفاف على القرار الدولي بكسر الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة".





وأضاف رضوان "المطلوب هو رفع الحصار بشكل كامل من حيث يصبح دخول السلع والبضائع والأفراد وحرية الحركة بشكل كامل دون تدخل من العدو الصهيوني".

0 التعليقات:

إرسال تعليق